الخدمات

طلب موافقة مبدئية لأنشطة النقل البري

تعريف بالخدمة:

تشمل الخدمة ( الإصدار – التجديد -  إضافة نشاط – تعديل بيانات -  إضافة فرع)

الشروط والمتطلبات:

الوثائق المطلوبة : 

  • صورة شهادة حفظ اسم من وزارة الاقتصاد والتجارة.
  • صورة من البطاقة الشخصية.
  • صورة من السجل التجاري.

Attachments:
Click to download (561.22 كيلوبايت)

تعريف بالخدمة:

تشمل الخدمة ( الإصدار – التجديد -  إضافة نشاط – تعديل بيانات -  إضافة فرع)

الشروط والمتطلبات:

الوثائق المطلوبة :

  • صورة شهادة حفظ اسم من وزارة الاقتصاد والتجارة.
  • صورة من البطاقة الشخصية.
  • صورة من السجل التجاري.
Attachments:
Click to download (536.29 كيلوبايت)

تعريف بالخدمة:

في حال نقل ملكية من مالك إلى مالك آخر.

خطوات الاستخدام:

يتم تعبئة استمارة نقل ملكية السفن الصغيرة، وبعد استفياء جميع الشروط يتم نقل الملكية.

الرسوم:

نوع التسجيل :

خاص : 50 ر.ق

سماك / سفار  / سياحي : 100 ر.ق

اليخت: 500 ر.ق

الشروط والمتطلبات:

الوثائق المطلوبة :

  • صورة من البطاقة الشخصية سارية المفعول.
  • صورة من السجل التجاري ساري المفعول إذا كان المالك شركة.
  • توقيع المالك الجديد أو المخول بالتوقيع من قبل المالك الجديد.
Attachments:
Click to download (1014.92 كيلوبايت)

تعريف بالخدمة:

في حال نقل ملكية الدراجة من مالك إلى مالك آخر.

خطوات الاستخدام:

يتم تعبئة استمارة طلب نقل ملكية الدراجات المائية وبعد استيفاء الشروط المطلوبة يتم تحويل الملكية.

الرسوم:

--------

الشروط والمتطلبات:

الوثائق المطلوبة:

  • عقد البيع الموثوق أو حضور المالك السابق والتوقيع على كتاب التنازل للمالك الجديد.
  • صورة من السجل التجاري.
  • صورة من البطاقة الشصية سارية المفعول.
  • كتاب من مقر العمل لغير القطريين.

تعريف بالخدمة:

شهادة تصدر للسفن القطرية حسب حجمها ونوعها ومنطقة الابحار ويتم تقديم مقترح تطقيم من قبل الشركة لعدد العاملين على ظهر السفينة من بحارة وضباط ملاحة ومهندسين بحريين ودراسة التطقيم المقدم.

خطوات الاستخدام:

يتم تقديم النموذج المعد من الادارة بعد تعبئته مع ارفاق المتطلبات إلى الإدارة ، ويتم التأكد من استيفاء المطلوب من قبل الموظفين المعنيين ، ومن ثم ترسل إلى الموظفين المختصين للتأكد من صحة البيانات ودراسة مقترح التطقيم المعد من قبل الشركة.

الرسوم:

500 ر.ق

الشروط والمتطلبات:

  • كتاب رسمي من الشركة موجه لمدير الادارة.
  • تعبئة النموذج المعد من الادارة.
  • صورة من شهادة تسجيل السفينة .
  • أي شهادة اعفاء صدرت للسفينة من قبل الادارة.
Attachments:
Click to download (1.04 ميغابايت)

 تعريف بالخدمة:

اعتماد مدة الخدمة البحرية التي قضاها البحار على ظهر السفينة.

خطوات الاستخدام:

يتم تقديم النموذج المعد من الإدارة بعد تعبئته مع إرفاق المتطلبات إلى الإدارة ، ويتم التأكد من استيفاء المطلوب من قبل الموظفين المعنيين ، ومن ثم ترسل إلى الموظفين المختصين للتأكد من صحة البيانات

الرسوم:

50 ر.ق

الشروط والمتطلبات:

  • كتاب رسمي من الشركة موجه لمدير الإدارة موضح فيه تاريخ الصعود والنزول من السفينة أو تواريخ الصعود والنزول اذا كان البحار تنقل ما بين اكثر من سفينة لذات الشركة.
  • تعبئة النموذج المعد من الإدارة.
  • صورة من الجواز البحري للبحار لتاريخ الصعود والنزول من السفينة.
Attachments:
Click to download (923.33 كيلوبايت)

تعريف بالخدمة:

يتم شطب سفينة إذا هلكت السفينة أو للتصدير لدولة أخرى وحمل علم تلك الدولة.

خطوات الاستخدام:

يتم تعبئة استمارة شطب للسفن الصغيرة، وبعد استفياء جميع الشروط يتم الشطب.

الرسوم:

نوع التسجيل :

خاص : 50 ر.ق
سماك / سفار  / سياحي : 100 ر.ق

اليخت: 300 ر.ق

الشروط والمتطلبات:

الوثائق المطلوبة :

  • شهادة تسجيل السفينة.
  • صورة من البطاقة الشخصية للمالك.
  • المستندات الثبوتية في حالة الشطب بسبب هلاك السفينة.
Attachments:
Click to download (1011.92 كيلوبايت)

تعريف بالخدمة:

يتم شطب دراجة إذا هلكت الدراجة أو للتصدير لدولة أخرى وحمل علم تلك الدولة.

خطوات الاستخدام:

يتم تعبئة استمارة شطب الدراجة المائية، وبعد استفياء جميع الشروط يتم الشطب.

الرسوم:

- 50 ر.ق

الشروط والمتطلبات:

الشروط المطلوبة:

  • شهادة تسجيل الدراجة.
  • صورة من البطاقة الشخصية.
  • صورة من السجل التجاري.
  • المستندات الثبوتية في حالة الشطب بسبب الهلاك.

تعريف بالخدمة:

إضافة مالك أو عدة ملاك.

خطوات الاستخدام:

يتم تعديل مواصفات السفينة عند تغيير مواصفات البدن أو مواصفات المحرك أو تغيير آخر للسفينة.

الرسوم:

نوع التسجيل :

خاص : 50 ر.ق
سماك / سفار  / سياحي : 100 ر.ق

يخت: 300 ر.ق

الشروط والمتطلبات:

الوثائق المطلوبة :

  • شهادة تسجيل السفينة.
  • المستندات اللازمة لإثبات التعديل.
  • صورة من البطاقة الشخصية.
  • صورة من السجل التجاري.
Attachments:
Click to download (1010.72 كيلوبايت)

تعريف بالخدمة:

يتم تسجيل بيانات طلب تسجيل الدراجات المائية في سجل الدراجات المائية، وهناك نوعان للدراجات، وهما: خاصة وتجارية.

خطوات الاستخدام:

يتم تعبئة استمارة طلب تسجيل الدراجات المائية وبعد استيفاء الشروط تصدر الشهادة

الرسوم:

--------

الشروط والمتطلبات:

الوثائق المطلوبة :

  • وثائق ملكية الدراجة.
  • صورة من البطاقة الشخصية.
  • شهادة شطب الدراجة من سجلات الإدارة السابقة.
  • كتاب من مقر العمل لغير القطريين.

تعريف بالخدمة:

يتم الطلب من قبل المالك بتسجيل أو فك الرهن.

خطوات الاستخدام:

يحول الموظف الطلب الى مشرف التسجيل ومن ثم يتم اعتماده في حال استيفاء جميع الشروط، ومن ثم يقوم الموظف بتوثيق الرهن بصحيفة السفينة في السجل، على أن يتم وضع الجهة الراهنة وتاريخ الرهن و وضع كلمة "مرهون" وذلك عن طريق الختم المخصص لهذا الغرض.

الرسوم:

50 ر.ق لجميع أنواع السفن.

الشروط والمتطلبات:

الوثائق المطلوبة :

  • كتاب من الجهة الطالبة لتوثيق الرهن.
  • عقد الرهن الواقع على السفينة.

تعريف بالخدمة:

يتم إصدار ترخيص للسفن بعد استيفاء جميع المتطلبات.

 

خطوات الاستخدام:

يتم استلام المعاملة والتدقيق على استكمال المتطلبات ومن ثم يتم إصدار الترخيص.

 

الرسوم:

  • إصدار جديد: 4000 ر.ق
  • تعديل أو تجديد تأمين: 500 ر.ق
Attachments:
Click to download (1.27 ميغابايت)

تعريف بالخدمة:

يتم تجديد شهادة تسجيل السفن الصغيرة سنوياً.

خطوات الاستخدام:

يتم استلام الموظف طلب تجديد مع الوثائق المطلوبة ويتم التأكد من اسكتمالها ، ومن ثم تتم الموافقة على الطلب وتحويله إلى المعاينة، ومن ثم إصدار الشهادة.

الرسوم:

نوع التسجيل :

خاص : 50 ر.ق
سماك / سفار  / سياحي : 100 ر.ق

اليخت:

300 ريال

Attachments:
Click to download (1010.73 كيلوبايت)

تعريف بالخدمة:

يتم تجديد شهادة الدراجة المائية سنوياً.

خطوات الاستخدام:

يتم تعبئة استمارة طلب تجديد تسجيل الدراجات المائية وبعد استيفاء الشروط تصدر الشهادة.

الرسوم:

--------

الشروط والمتطلبات:

الوثائق المطلوبة :

  • وثائق ملكية الدراجة.
  • صورة من البطاقة الشخصية.
  • شهادة شطب الدراجة من سجلات الإدارة السابقة.
  • كتاب من مقر العمل لغير القطريين.

تعريف بالخدمة:

في حال فقد الشهادة وبعد إحضار كتاب البلاغ الصادر من وزراة الداخلية بفقدان الشهادة يتم إصدار شهادة بدل فاقد.

خطوات الاستخدام:

يتم تعبئة استمارة بدل فاقد شهادة تسجيل الدراجة المائية ، وبعد استيفاء الشروط المطلوبة يتم إصدار بدل فاقد للشهادة.

الرسوم:

50 ر.ق

تعريف بالخدمة:

إصدار موافقة مبدئية لمراكز ومعاهد التدريب لإعطاء دورات بحرية متخصصة وفنية للبحارة والعاملين في البحر.

خطوات الاستخدام:

  • تقديم كتاب طلب اصدار موافقة مبدئية لمدير الإدارة.
  • دراسة الطلب عن طريق فريق يتم تشكيله وفحص الأوراق المرفقة وشهادات العاملين في مراكز التدريب وخبراتهم السابقة.
  • معاينة مقرات المراكز والمعاهد من حيث جاهزية المقرات وغرف الدراسة والورش والمعدات المساندة.
  • تحديد وحصر أنواع ومسميات الدورات ومدتها.

- بعد استيفاء جميع الشروط المطلوب توفرها في المراكز والمعاهد يتم رفع الموضوع لإصدار الموافقة المبدئية للنشاط وعمل زيارات للمراكز والتفتيش عليها خاصة خلال السنة الاولى وباستمرار.

تعريف بالخدمة:

إصدار وتجديد شهادات اعتماد للشهادات الاهليه للربابنه والمهندسين وضباط الاتصالات والتي تخول صاحبها العمل على ظهر السفن القطرية.

 

خطوات الاستخدام:

يتم تقديم النموذج المعد من الادارة بعد تعبئته مع ارفاق المتطلبات بحسب النموذج إلى الإدارة ، ويتم التأكد من استيفاء المطلوب من قبل الموظفين المعنيين ، ومن ثم ترسل إلى الموظفين المختصين للتأكد من صحة الشهادة ومن ثم إصدار الشهادة الأهلية.

 

الرسوم:

250 ر.ق

 

الشروط والمتطلبات:

  • كتاب رسمي من الشركة موجه لمدير الادارة.
  • تعبئة النموذج المعد من الادارة.
  • صورة من شهادة الأهلية.
  • صورة من شهادة وترخيص مشغل الراديو لضابط السطح.
  • صورة من شهادة وترخيص العمل على ناقلات النفط والغاز (إن وجدت).
  • تقرير طبي خاص بالبحارة.
  • صورة من الجواز البحري.
  • صورتان شخصية ملونة وحديثة.
  • ختم الشركة وتوقيع الشخص المخول على الطلب وجميع المرفقات

 

Attachments:
Click to download (981.83 كيلوبايت)

تعريف بالخدمة:

شهادة اعفاء تمنح للسفينة تحت ظروف خاصة جداً بحسب رؤية الإدارة تعفي السفينة من احد افراد الطاقم المسجلين في شهادة الحد الادنى للتطقيم الآمن

خطوات الاستخدام:

تم تقديم خطاب موجه لمدير الإدارة موضحاً فيه الأسباب القهرية التي ادت الشركة لتقديم هذا الطلب ، ويتم التأكد من قبل الموظفين المعنيين، ومن ثم ترسل إلى الموظفين المختصين لدراسة الطلب

الرسوم: 500 ريال قطري.

-------

الشروط والمتطلبات:

  • كتاب رسمي من الشركة موجه لمدير الإدارة.
  • صورة من قائمة الطاقم المتواجد على ظهر السفينة  (Crew list ).
  • أية وثيقة أخرى (إن وجدت) تدعم طلب الاعفاء .

تعريف بالخدمة:

يتم إصدار ترخيص لمزاولة عمل وكيل ملاحي بعد استيفاءه من الشروط المطلوبة.

خطوات الاستخدام:

يتم تعبئة استمارة طلب الترخيص، مع إرفاق المتطلبات وتقديمها للجهة المختصة بالإدارة، وثم يتم تحويلها إلى الموظفين المعنيين للتأكد من استفياء المتطلبات ومن ثم تحويلها إلى الموظفين المسؤلين عن التفتيش للتأكد من استيفاء جميع الشروط ومن ثم إصدار الترخيص.

الرسوم:

- إصدار: 30.000 ريال قطري

- تجديد: 15.000 ر.ق

الشروط والمتطلبات:

- أصل مستخرج ببعض بيانات السجل التجاري.

- صورة من كتاب الضمان البنكي.

- كشف بالعاملين في الشركة وجنسياتهم ومؤهلاتهم.

- صورة من البطاقات الشخصية وإقامة العمل للعاملين.

Attachments:
Click to download (924.59 كيلوبايت)

الخدمة:

تعريف بالخدمة:

يتم إصدارترخيص لمزاولة عمل وسيط شحن بحري بعد استفاءه من الشروط المطلوبة.

خطوات الاستخدام:

يتم تعبئة استمارة طلب الترخيص ، مع إرفاق المتطلبات وتقديمها للجهة المختصة بالإدارة، وثم يتم تحويلها إلى الموظفين المعنيين للتأكد من استفياء المتطلبات ومن ثم تحويلها إلى الموظفين المسؤلين عن التفتيش للتأكد من استيفاء جميع الشروط ومن ثم إصدار الترخيص.

الرسوم:

- إصدار: 10.000 ريال قطري

- تجديد:  5.000 ر.ق

الشروط والمتطلبات:

أصل مستخرج ببعض بيانات السجل التجاري.
صورة من كتاب الضمان البنكي.
كشف بالعاملين في الشركة وجنسياتهم ومؤهلاتهم.
صورة من البطاقات الشخصية وإقامة العمل للعاملين.

Attachments:
Click to download (918.71 كيلوبايت)

تعريف بالخدمة:

تصدر موافقة مبدئية في حالة (إصدار/تجديد/ إلغاء/ إضافة أو حذف نشاط / إضافة فرع / تعديل بيانات).

 

خطوات الاستخدام:

يتم تعبئة استمارة طلب موافقة مبدئية للرخصة التجارية ، ومن ثم يتم اعتمادها من قبل مدير الإدارة.

 

الشروط والمتطلبات:

  • صورة من مستخرج بيانات السجل التجاري.
  • صورة من البطاقات الشخصية للمالك.

 

 تعريف بالخدمة:

يتم تسجيل السفن الصغيرة والتي تقل حمولتها عن 200 طن، بأنواعها الأربعة : (خاص- سماك - سفار- سياحي)، ومن ثم يقوم الموظف المعني بتدوينها في السجل الخاص بالسفن الصغيرة وإصدار الملكيات الخاصة بها.

خطوات الاستخدام:

يقوم المالك بتعبئة استمارة تسجيل السفن الصغيرة ومن ثم تسلم للموظف للتأكد من توقيع المالك واستيفاء جميع الوثائق المطلوبة، ومن ثم تتم الموافقة على الطلب وتحويله إلى المعاينة للتأكد من سلامة السفينة وتوافرجميع  معدات السلامة، ومن ثم  يوضع مؤشرعليه من قبل المعاين وذلك أن السفينة مستوفية لشروط السلامة مرفق التقرير في حال استيفاء جميع الشروط واكتمال الوثائق المطلوبة، ومن ثم تدوين بيانات الطلب في سجل السفن الصغيرة واستخراج رقم تسجيل منه وتدوين رقم التسجيل الجديد ، وإصدارالشهادة.

الرسوم:

نوع التسجيل :

خاص : 100 ر.ق

سماك/ سفار/ سياحي / عمل في المياه القطرية: 200 ريال

اليخت: 1500 ريال

الشروط والمتطلبات:

  • وثائق ما يثبت ملكية السفينة.
  • صورة من البطاقة الشخصية للمالك سارية المفعول (والأصلية للمطابقة).
  • صورة من السجل التجاري ساري المفعول إذا كان المالك شركة (والأصلية للمطابقة).
  • شهادة شطب سفينة شهادة شطب سفينة إذا كانت السفينة تحت علم دولة أخرى.
  • كتاب من مقر العمل لغير القطريين.

شروط استكمال إجراءات التسجيل :

التسجيل لدى جهات أخرى:

  • الحصول على ترخيص صيد من قبل إدارة الثروة السمكية إذا كانت سفينة صيد.
  • تسجيل بيانات السفينة من قبل إدارة أمن السواحل والحدود (جميع حالات التسجيل.
  • إدارة التراخيص بوزارة البلدية في حالة الترخيص السياحي.
Attachments:
Click to download (1.07 ميغابايت)

تعريف بالخدمة:

إضافة مالك أو عدة ملاك.

خطوات الاستخدام:

يتم تسجيل اسم المالك الجديد أو المراد إلغاءه في الخانة المحدة في  استمارة تسجيل السفن الصغيرة.

الرسوم:

نوع التسجيل :

خاص : 50 ر.ق
سماك / سفار  / سياحي : 100 ر.ق

يخت: 300 ر.ق

الشروط والمتطلبات:

الوثائق المطلوبة :

  • صورة من البطاقة الشخصية لمالكي السفينة على الشيوع سارية المفعول.
  • عقد البيع الموثق من السجل العقاري لنصيب المالك المضاف /الملغي أو الحضور الملاك والتوقيع بالموافقة على كتاب التنازل.
  • صورة من السجل التجاري.
  • كتاب من مقر العمل لغير القطريين.

- في حالة وجود رهن على السفينة، يجب التأكد من عدم ممانعة الراهن من الغاء شريك عن طريق كتاب موجه للإدارة.

Attachments:
Click to download (1.07 ميغابايت)

تعريف بالخدمة:

وثيقة بحرية تمنح للبحارة العاملين على ظهر السفن البحرية الكبيرة وتعطى للبحارة القطريين فقط.

خطوات الاستخدام:

يتم تقديم النموذج المعد من الإدارة بعد تعبئته مع ارفاق المتطلبات إلى الإدارة ، ويتم التأكد من استيفاء المطلوب من قبل الموظفين المعنيين ، ومن ثم ترسل إلى الموظفين المختصين للتأكد من صحة البيانات

الرسوم:

100 ر.ق

الشروط والمتطلبات:

  • كتاب رسمي من الشركة موجه لمدير الإدارة.
  • تعبئة النموذج المعد من الإدارة.
  • 3. صورة من شهادة الاهلية.
  • تقرير طبي خاص بالبحارة.
  • صورة من جواز السفر.
  • صورة من البطاقة الشخصية.
  • شهادة حسن سير وسلوك صادرة من الإدارة الجنائية.
  • صورتين شخصية ملونة وحديثة (من غير أي غطاء للرأس).
Attachments:
Click to download (991.67 كيلوبايت)

تعريف بالخدمة:

يتم إصدار شهادة تسجيل بدل تالف أو فاقد بعد حصول الماالك على كتاب بلاغ من وزارة الداخلية بفقدان شهادة التسجيل أو في حال إتلافها.

خطوات الاستخدام:

يتم تعبئة استمارة طلب بدل تالف أو فاقد لشهادة السفن الصغيرة، ويتم إصدارها بعد استفياء جميع الشروط واستكمال الوثائق المطلوبة.

الرسوم:

نوع التسجيل :

خاص : 150 ر.ق
سماك / سفار/ سياحي : 250 ر.ق

اليخت: 300 ر.ق

الشروط والمتطلبات:

الوثائق المطلوبة:

  • صورة من البطاقة الشخصية سارية المفعول.
  • صورة من السجل التجاري ساري المفعول إذا كان المالك شركة.

ويرفض الطلب في حالة:

  • عدم وجود توقيع المالك  أو المخول على الطلب أو توقيع شخص آخر بدون توكيل من المالك.
  • انتهاء مدة صلاحية البطاقة الشخصية للمالك أو السجل التجاري.
Attachments:
Click to download (1015.87 كيلوبايت)