الأعلى للاتصالات يستعرض مستقبل الجوال

الأحد, 5 فبراير, 2012
ictQATAR Forum

تحت عنوان "كل شيء عن الجوال"، عقد المجلس الأعلى للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات (آي سي تي قطر) علي مدار يومين - الرابع والخامس من فبراير - منتدي تفاعلي حول مستقبل صناعة الجوال وتطبيقاته بفندق ومنتجع فريج شرق بالدوحة. وقد تناول المنتدي آخر التطورات والتطبيقات التي أحدثت ثورة في عالم الجوال، مع التركيز علي وضع الجوال في العالم العربي من منظور قطاع الأعمال والمستهلكين فضلاً علي عرض وجهة النظر التنظيمية المتعلقة بسياسات الجوال، خاصة في ظل ارتفاع معدلات انتشار الهاتف الجوال في دولة قطر لتصل إلي 142 بالمائة وفقاً لتقرير مشهد الإعلام الرقمي لعام 2011.

وفي هذا الصدد، صرحت خلود العالي ، مدير إدارة الإصدارات في مكتب الاتصال والإعلام بالمجلس الأعلى للاتصالات: "لقد غير الهاتف الجوال الكثير من معالم حياتنا المعهودة، بدءاً من الطريقة التي نتواصل بها مع عائلاتنا وأصدقائنا ومروراً بكيفية إدارة الأعمال ووصولاً إلى كيفية التعلم وآلية النفاذ إلى المعلومات. وقد ألقي منتدى " كل شيء عن الجوال" الضوء على أحدث التوجهات الفكرية والرؤى المستقبلية في مجال صناعة الجوال بالإضافة إلي مناقشة الانعكاسات المستقبلية المحتملة علي دولة قطر".

وأضافت العالي: " لم يعد باستطاعة أحد اليوم مفارقة هاتفه الجوال، أو جهازه اللوحي، خاصة مع تطور صناعة الهاتف الجوال بشكل مذهل ومتسارع وتحديثه بالمزيد من الخواص الجديدة باستمرار، وهو ما يحتم ضرورة تحديث محتوى الجوال والسياسات الخاصة به في آن واحد. ومن هذا المنطلق، يسعى الأعلى للاتصالات إلى رفع الوعي بالرقمية وتحفيز تبنى أحدث الابتكارات التكنولوجية فضلاً عن دراسة تأثيراتها المجتمعية وخلق البيئة الملائمة للابتكار من خلال التكنولوجيا".

وتناول منتدي "كل شئ عن الجوال" مجموعة من القضايا الهامة من بينها: التجارة النقالة، والترفيه الجوال، والألعاب، والبرامج، وأجهزة، وخدمات الجوال خاصة الخدمات العامة، وخدمات المواقع الجغرافية، وتطبيقات الجوال بمشاركة أكثر من خمسمائة شخص يمثلون نخبة من أبرز خبراء تكنولوجيا الجوال والإعلام الاجتماعي والتجارة الرقمية ومطوري التطبيقات والسياسات والمهتمين بهذا المجال من كافة أنحاء العالم ، كما شاركت مجموعة من أشهر المؤسسات الإعلامية والتكنولوجية ومنها: شبكة "الجزيرة"، و"ياهو" الشرق الأوسط، و"ليفينغ سوشيال" الشرق الأوسط.

وناقشت" كلير دياز أورتيز" رئيس الابتكار الاجتماعي في شركة "تويتر" خلال اليوم الأول للمنتدي أهمية الجوال في تحقيق الأهداف المجتمعية الإيجابية، بينما أستعرض كيفين روز مؤسس موقع "ديج" ومؤسس شركة "ميلك" عدد من التطبيقات المبتكرة للجوال التي غيرت مجرى حياتنا، وقدم جاب زيشرمان– الرئيس التنفيذي لشركة "جيميفيكشن"، عرضاً مشوقاً حول ألعاب الجوال.

وخلال اليوم الثاني، سيركز المنتدي علي السياسات والأجهزة الجوالة من خلال عروضاً تقديمية لعدد من المتحدثين البارزين منهم كيب ميك، أحد صانعي السياسات السابقين في هيئة تنظيم الاتصالات البريطانية "أفكوم" والرئيس التنفيذي الحالي لشركة "إيفريثتينج موبايل"، وتوني آهونين مؤلف وموظف سابق في شركة "نوكيا". وسيختتم المنتدي أعماله بجلسة نقاشية تضم كافة المتحدثين لمناقشة الرؤى المختلفة لمستقبل صناعة الهاتف الجوال.

وعلى هامش المنتدي، يستضيف المجلس الأعلى للاتصالات يوم الأحد 5 فبراير، في فندق ومنتجع فريج شرق "تويت أب" للمغردين في الساعة السادسة مساءاً والتي ستركز خلالها كلير دياز أورتيز رئيس الابتكار الاجتماعي في شركة "تويتر"، علي طبيعة عملها في شركة تويتر فضلاً علي الحديث عن كتابها: "تويتر للخير: تغريدة تغير العالم" .